يهتم المنتدي بالنقاش حول الغلاف الغازي و أهمية العمليات المناخية التي تتم داخله


    أهمية الغلاف الجوي

    شاطر
    avatar
    supernassr

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    العمر : 23
    الموقع : **{SuperNassr}**

    أهمية الغلاف الجوي

    مُساهمة  supernassr في السبت مارس 21, 2009 10:40 pm

    أهمية الغلاف الجوي:

    الغلاف الجوي الأرضي هو عبارة عن طبقة رقيقة مركبة من الغازات وبعض المركبات الكيميائية تحيط بالأرض وتحميها بنفس الطريقة التي تحمي بها قشرة التفاحة الخفيفة التفاحة شكل(1).




    يعتبر وجود الغلاف الجوي حول الأرض عاملاًً أساسيا و مهماً جداً في نشأة الحياة على الأرض.

    فالغلاف الجوي بمكوناته الغازية يوفر المواد الأساسية اللازمة للحياة كالأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون و غاز النيتروجين الذي يعتبر حجر الأساس في كل صور الحياة الموجودة على سطح الأرض, كما أن هناك غازات ومركبات كيميائية أخرى مهمة تدخل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في معظم أنشطة الإنسان على سطح الأرض .

    تتسبب حركة الغلاف الجوي سواء على مستوى الكرة الأرضية أو على المستوى الإقليمي المحدود في حدوث الكثير من الظواهر الطبيعية مثل تجانس مكونات الهواء وتكون السحب والمطر وهبوب الرياح, و كذلك حفظ كوكب الأرض من التغييرات الكبيرة و المفاجئة في درجات الحرارة.

    بالإضافة إلى ما سبق فأن الغلاف الجوي الأرضي يعمل على حمايتنا من الأشعة الشمسية الضارة كالأشعة الفوق البنفسجية والأشعة السينية الصادرة والمنطلقة من الشمس بصفة مستمرة, وكذلك الأشعة الكونية القادمة من الشمس و الفضاء الخارجي والتي لولا إرادة الله تعالى ثم وجود الغلاف الجوي لا أنهت هذه الأشعة جميع أنواع الحياة البشرية الممكنة على سطح الأرض. والأهم من ذلك كله أن الغلاف الجوي يشكل سقفاً فوق الأرض يعمل على حمايتها من الشهب الكونية الكبيرة التي تحترق في أعلى الغلاف الجوي لتصل إلى الأرض على هيئة نيازك صغيرة نسبياً




    مكونات الغلاف الجوي

    يتكون الغلاف الجوي من خليط من الغازات تنقسم إلى قسمين أساسيين, الغازات الأساسية أو النشطة وهي الغازات التي تدخل مباشرةًً في التفاعلات الحيوية على الأرض وهذه الغازات هي: غاز النيتروجين ونسبته 78% من مجموع الغازات الموجودة وغاز الأكسجين ونسبته 21% وغاز ثاني أكسيد الكربون ومجموعة أخرى من الغازات بنسب ضئيلة شكل(2) .

    أما القسم الثاني فهي الغازات النادرة أو الخاملة والتي نادراً ما تدخل في التفاعلات الحيوية ومن هذه الغازات غاز الميثان والارجون والهليوم والهيدروجين والأوزون .

    بالإضافة إلى الغازات السابقة فان الغلاف الجوي يتكون من بعض المركبات الكيميائية المهمة مثل بخار الماء الذي تختلف نسبته باختلاف المكان والزمان والحرارة والعوامل الجوية المسببة في تغيره, كما يوجد في الغلاف الجوي نسبة من الغبار العالق المكون في الغالب من المعادن والمركبات العضوية الموجودة على سطح الأرض أو تلك التي في النيازك والتي هي عبارة عن جزئيات صغيرة جداً(ميكروسكوبية) من الغبار و التي تعمل على تشتت أشعة الشمس والاحتفاظ بدرجة حرارة الكرة الأرضية و المساهمة في تكثيف بخار الماء لتكوين حبات المطر.

    الأقسام الرئيسية (الأساسية) للغلاف الجوي:-

    ينقسم الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى قسمين أساسيين هما الغلاف الجوي الداخلي و الغلاف الجوي الخارجي شكل(3).




    http://www.homearab.com/science/4.htm


    تعريفه ودوره في الحياة
    الغلاف الجوي هو غلاف هوائي يحيط بالكرة الأرضية.ويعتبر وجوده واحد من الشروط اللازمة لوجود الحياة على سطح الكرة الأرضية. ويسبب الغلاف الجوي وجود الرياح والغيوم والأمطار ويؤثر في ثبات درجة الحرارة اليومية على الأرض، إذ لولاه لارتفعت درجة الحرارة نهارا لتصل إلى حوالي 110° مئوية وتنخفض ليلا لتصل إلى حوالي 148° مئوية تحت الصفر.وبالتالي فإن الغلاف الجوي يحافظ على الأرض في حالتها الطبيعية حتى لا تصبح مشابهة للقمر الذي لا يملك غلافا جويا والذي تبلغ تقلبات درجات الحرارة على سطحه مدى واسعا لا تسمح بأي حياة. فالغلاف الجوي يقوم ليلا مقام الغطاء الشامل الذي يساعد على احتباس حرارة النهار ويمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي ويحافظ بذلك على درجة حرارة الكرة الأرضية.
    كما يقوم الغلاف الجوي نهارا بدور الحاجز أو المظلة التي تحمي سطح الأرض وما عليها من كائنات حية ويدرأ عنها الإشعاعات الضارة الصادرة عن الشمس.
    كما يمثل وسيلة انتقال الأصوات ومنه تستمد الكائنات الحية الغازات اللازمة كافة
    لقيامها بوظائفها الحيوية.

    موقع الوكالة الوطنية لحماية المحيط
    http://www.anpe.nat.tn/ar/article.asp?ID0=238&ID1=253&ID2=282&ID=282

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 11:09 am