يهتم المنتدي بالنقاش حول الغلاف الغازي و أهمية العمليات المناخية التي تتم داخله


    أثر الإنسان على الطبيعة 2

    شاطر

    REME DUBIAN

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009

    أثر الإنسان على الطبيعة 2

    مُساهمة  REME DUBIAN في الإثنين أبريل 06, 2009 9:14 pm

    لايكوفيزيولزجيا : يدرس العلاقات بين التقدم الفيزيولوجي و العوامل البيئية.
    الاوتوايكولوجيا : يدرس نوع من الاعضاء و عوامل محيطه.
    ايكولوجيا السكان : يدرس افراد من السكان من نوع واحد و محيطهم.
    سينوكولوجيا : تدرس تجمع واحد و محيطه.
    دراسة الأنظمة البيئية.
    الايكولوجيا الجامعة : يدرس المحيط الحيوي( كل الأوساط التي تشغلها الكائنات الحية).
    الاقتصاد و المحيط : يدرس استهلاك الموارد الطبيعية و تنظيم الاقتصاد لترشيد الاستهلاك و التنقيص من التلوث.
    ما يسمى بالايكولوجيا هو مجموعة من العلوم و تضم العديد من الأنواع قد تكون مستقلة عنها كالجيولوجيا، الكيمياء البيولوجية، بيديولوجيا و الفيزياء...الخ.


    [عدل] الانواع الفرعية
    الزراعة البيئية :
    يقصد بالزراعة البيئية،الزراعة التي تحترم النظم الايكولوجية (نوع الزراعة البيولوجية (، و تدمج أيضا الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وسياسية للحياة البشرية. ومن ثم فهو ليس من نهج تقني بحت، وإنما التوصل إلى حل شامل يقوم على الاعتراف بالمعارف والخبرات القطرية. استقلال الصناعة زيادتها في البلاد فتحاول تقليل الاستغلال ليتزامن مع الموارد الطبيعة.

    ايكولوجيا المناظر الطبيعية :
    ايكولوجيا المناظر الطبيعية هو التعبير الذي يعود إلى عام 1939. وردد لتوحيد نظرية الظهور (ايكولوجيا المناظر الطبيعية الإنكليزية ، او لاندسشافتسوكولوغيي غيووكولوغيي الألماني ،Biogeography القريب ، بل تهتم أكثر تحديدا على الجداول المعروفة ب "الأرض" (أو المناظر البيئية). وقد بدأ فهمها في سنوات 1940-1950 وتواصل العمل على تطويرها. ويينس (1997) بين ثلاثة تيارات تاريخية ولدت في أوروبا وأمريكا الشمالية : علم البيئة التركيبي، أو رجل الذي يحمل مكانا هاما ، بيئة تقليدية ، حيث مستوى التنظيم أو الدراسة تصبح على نطاق أوسع (جدول المناظر الطبيعية) ، فبيئة الفضاء تدرس بنية أو دينامكية المناظر الطبيعية الايكولوجية ،و تأثيرها في الظواهر البيئية و العكس بالعكس (تيرنر ، 1989). تهتم ايكولوجيا المناظر الطبيعية بالعالم المعاصر و بمكونات البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية للمناظر الطبيعية. وتتفرع إلى تخصصات مثل الجيومورفولوجيا ودراسة هندسة المناظر الطبيعية ،الايكولوجيا الاجتماعية ، والجغرافيا ، والعلوم. مراكز المعنية تغطي مجالات متنوعة كدراسة الآثار المترتبة على التنمية البشرية والمخاطر الايكولوجية ، التنوع البيولوجي وتطوره ،دون أن ننسى الدراسات الاستكشافية أو وضع استراتيجيات للتسيير ،وترميم أو تركيب الأنواع و الأراضي و قد تكون مقبولة اجتماعيا. إنها أيضا مسألة مراقبة ومنها موقف مختلف الأطراف فيما يتعلق بالتغييرات في الساحة. ايكولوجيا المناظر الطبيعية وتسعى إلى تحديد عناصر شخصيه ،والايكولوجية في العودة ، من نفوذ ألمنظمه للفضاء ،و هي غير متجانسة على مستويات مختلفة في الجمع بين الفضاء الجغرافي والوظيفي للبيئة . الايكولوجيا مهتمة بديناميكية التنوع البيولوجي على كل النطاقات المكانيةو الزمنية ، ايكولوجيا المناظر الطبيعية مهتمة بصفة خاصة على نطاق متكامل بالمناظر الطبيعية ، للقارة و الكواكب ، و تطور التضاريس تحت تأثير التفاعلات المعقدة بين العمليات الايكولوجية وتنظيم البنى المكانية) كالتي أصلها طبيعي أو المنتشرة (.أحيانا،عالم بيئة المناظر يركز على البنى )المعروفة ببيئة المناظر الطبيعية(،أما لدراستها فلابد من مقاييس التأهيل الايكولوجي .


    [عدل] البحوث التطبيقية
    طورت ايكولوجيا المناظر جانبا معتبرا (بحوث تطبيقية) خاصة خلال سنوات 1970-1980 من خلال بعض الإجراءات تكون مؤهلة أحيانا بنبوغ ايكولوجي . و عبر عرض أدوات ، نماذج ، مؤشرات ،خرائط ، التي تهدف على سبيل المثال إلى تحسين وتقييم جدوى وفعالية التدابير التعويضية أو التحفظية . تطورت هذه الأخيرة في غالب الأحيان بموجب التزامات قانونيه ، و لخفض التأثيرات البيئية لمشاريع البنى التحتية الكبيرة أو التخطيط والتخطيط الإقليمي ، أو من خلال عملية التأهيل البيئي للمواقع المتدهورة.


    [عدل] الايكولوجيا الجامعة
    الايكولوجيا الجامعة هي دراسة البيئة في جدول المجال البيئي و المحيط الحيوي (مجموع الأوساط المشغولة من طرف الكائنات الحية ). و هذا العلم أكثر تعقيدا، لأنه من الصعب إبراز العلاقات القائمة داخل البيئة المعقدة. و على المستوى الإجمالي فهو يدرس عدة معالم : الدورات البيوجيوكيميائية : دورات العناصر:

    دورة الكربون.
    دورة النتروجين.
    دورة الأكسجين.

    [عدل] البيئة الإنسانية
    الايكولوجيا البشرية هو فرع من علم البيئة الذي يطبق على البشر، و من الممكن تطبيق تعريف ارنست هايكل -1834-1919-على النوع البشري و النشاط المنظم من طرف هذا النوع و محيطه. ثم انه يقسم بيئة الحياة البشرية إلى مستويات مختلفة-على سبيل المثال من خلال دراسة الإنسان و النظم البيئية الحضرية-المدنية-، بينما كانت مهملة لفترة طويلة من طرف علماء البيئة ، تعتبر البيئة البشرية الإنسان كعامل جديد، ادن فهي تدرس اثر نشاطه على محيطه ، و في المقابل اثر التعديلات على بيئيه و على الإنسان في حد ذاته-على سبيل المثال : عواقب كارثة تشيرونفيل على الصحة البشرية-.


    [عدل] بيئة السكان
    هي بيئة السكان Démécologie

    هذا الفرع الآليات التي تتحكم في تنظيم القوى العاملة من السكان و توزيعها ، و يهدف إلى قياس تفسير التغييرات في حجم و تركيبة السكان . دراسة السكان في العديد من التطبيقات : معرفة متغيرات التنوع البيئي ، مكافحة طفيليات الثقافات أو الناقلة للأمراض، و تسيير الصيد و العناية بسكان الأحياء المجهرية المستخدمة في مجال التكنولوجيا الاحيائية. البيئة الحضرية : الايكولوجيا الحضرية هي دراسة التفاعلات بين الكائنات الحية و المدنية و هذا المصطلح يستخدم للإشارة إلى دراسة المدينة ، على سبيل المثال في تخطيط المدن. هذا المعنى يكون أحيانا أكثر تعقيدا ، مشيرا إلى بيئية أعضاء يعيشون في منطقة حضرية تتمثل في حدائق خضراء عامة و حيوانات متوحشة.


    [عدل] البيئوية
    البيئوية هو تيار فكري (اديولوجي أو فلسفي) يتضمن حركة البيئيين أو سياسة البيئة، و هو النشاط السياسي الذي يهدف إلى احترام المحيط و حمايته. علم البيئة يميل إلى احترام التوازنات الطبيعية، فالبيأوية أو حركة البيئيين لها ثلاثة أصول أساسية، حيث تهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية، الحفاظ على الحياة البرية و تدعو إلى مكافحة التدهور الحاصل في وسط الحياة.

    هذه الأطر الاجتماعية و السياسية تحتج على التدهور الطبيعي الذي يسببه الإنسان و لاسيما التلوث. النظام البيئي :

    في الايكولوجيا، يمثل النظام البيئي وحدة مكونة من تجمع الكائنات الحية و محيطها الجيولوجي، متعلقة بالتربة و الغلاف الجوي(الوسط) ، فهي العناصر التي تشكل النظام البيئي و تطور شبكة من الترابط لتسمح بتطوير الحياة. فالنظام البيئي هو التفاعل بين العوامل الحيوية و غير الحيوية. في النظام البيئي، يكمن دور التربة في توفير التنوع الملائم، حيث يكون ناقلا وواسطة لنقل المياه و غيرها من العناصر. في 2005، بعد تقييم النظم البيئية للألفية عرف النظام البيئي على انه دينامكية معقدة تتألف من نباتات ، حيوانات ، كائنات مجهريه و الطبيعة الميتة بتفاعلها في وحدة لها وظيفتها. العلاقة بين الغلاف الجوي و المجال الحيوي هي نفها ما بين التجمع و النظام البيئي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 11:11 am